ما الذى قهر أسطورة الفورميلا 1 " مايكل شوماخر "
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما الذى قهر أسطورة الفورميلا 1 " مايكل شوماخر "
عنصران أساسيان قهرا شوماخر
اعتقد جميع متتبعي بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان أن الألماني مايكل شوماخر وفريقه الإيطالي فيراري سيواصلان تحليقهما في سمائهما الخاصة في عام 2005، وبأنهما في طريقهما إلى إضافة لقب جديد، إلا أن عنصرين أساسيين فرضا نفسيهما ليرسمان خط بداية النهاية بالنسبة للـ"بارون الأحمر".
ولعب هذان العنصران الدور الأساسي في عودة المنافسة والحماس مجددا إلى البطولة بعدما سيطر عليها "البارون الأحمر" و"الحصان الجامح" فيراري لخمسة مواسم على التوالي.
وكان العنصر الأول فنيا وتمثل بالتعديلات التي أدخلت على بطولة 2005، أما الثاني فكان ظهور نجم سائق شاب هو الإسباني فرناندو الونسو وسيارته رينو "ار 25".
لكن عام 2005 كان بنكهة أخرى حملت معها رياح التغيير القادمة من مدينة أوفييدو الإسبانية والمتمثلة بأصغر بطل في تاريخ هذه الرياضة العريقة وخليفة جديدة لفيراري عند الصانعين هي رينو حيث حققت الشركة الفرنسية أول لقب في مسيرتها كمزودة بالمحركات والهياكل معا بقيادة المدير الفذ الإيطالي فلافيو برياتوري.
وكانت التعديلات التي أدخلت على أنظمة البطولة حاسمة، إذ عرف العراب الأول للفورمولا وان بيرني ايكليستون ورئيس الاتحاد الدولي للسيارات ماكس موزلي كيف يعيدان الحماس والإثارة مجددا إلى هذه الرياضة عبر ثلاثة قوانين جديدة وضعت حدا لهيمنة فيراري وشوماخر.
ونتج عن هذه التعديلات تتويج ألونسو (24 عاما) كأصغر بطل في تاريخ الفورمولا وان, وتناولت هذه التعديلات المحرك والإطارات والأنظمة الانسيابية للسيارات.
وكان التعديل الذي تناول الإطارات، المفصل الذي رسم بداية النهاية بالنسبة لشوماخر، إذ لعب الدور الأساسي في المستوى السيئ الذي قدمته فيراري، بعد أن أجبر الفرق على استعمال الإطارات عينها في التجارب المؤهلة وفي السباق, ما اثر سلبا على السيارات المزودة بإطارات بريدجستون أبرزها فيراري، بينما لم تتأثر السيارات المزودة بالإطار الفرنسي ميشلان بالمقدار نفسه، مما أعطى رينو وماكلارين مرسيدس الأفضلية الكبيرة على فيراري.
وكان تفوق رينو (ار 25) وماكلارين مرسيدس (ام بي 4-20) واضحا، مقابل تقهقر فيراري (اف 2005) وشوماخر الذي قدم أداء مخيبا وكان فوزه الوحيد على حلبة أنديانابوليس الأميركية وبصورة باهتة بعد انسحاب جميع الفرق المزودة بإطارات ميشلان تخوفا على سلامة السائقين.
وجاء هذا الانسحاب بعد طلب الشركة الفرنسية من منظمي السباق، تخوفا على سلامة السائقين، التدخل لتخفيف السرعة على احد المنعطفات، بعدما أظهرت التجارب المؤهلة نقاط ضعف في الإطار الأيمن الخلفي قد تؤدي إلى انفجاره مما يهدد سلامة جميع السائقين، وقوبل هذا الطلب بالرفض, أعلنت بعدها الفرق المزودة بميشلان وهي سبع فرق الانسحاب، لتقتصر المنافسة على ست سيارات فقط (3 فرق).
ولم يتمكن "شومي" في 2005 من الصعود إلى منصة التتويج إلا في ثلاث مناسبات ليكتفي بالمركز الثالث في الترتيب العام برصيد 62 نقطة.
إنجاز جديد ونقطة سوداء إضافية
عادت التعديلات لتلعب دورها في 2006 خصوصا تلك المتعلقة بنظام التأهل وتبديل الإطارات, وكان لهذه التعديلات الجديدة أثرها في خلط الاوراق مجددا وأعادت لشوماخر فرصة المنافسة مجددا على اللقب، خصوصا أن المشكلة الأساسية التي عانت منها فيراري هي الإطارات التي كانت تستهلك بشكل كبير مقارنة مع الفرق الأخرى.
وكانت النتيجة بأن يفرض شوماخر نفسه بقوة على خط المنافسة على اللقب بفوزه بستة سباقات أخرها على حلبة مونزا الإيطالية ليقلص الفارق إلى نقطتين مع الونسو قبل 3 مراحل على انتهاء البطولة، ويمنح فيراري الأفضلية على رينو في بطولة الصانعين بمساهمة زميله الجديد البرازيلي فيليبي ماسا الذي خلف مواطنه روبنز باريكيللو.
وأضاف شوماخر في 2006 انجازا جديدا في مسيرته الرائعة بتحطيمه رقم البرازيلي الراحل ايرتون سينا بانطلاقه من المركز الأول للمرة 66 خلال جائزة سان مارينو ثم عزز هذا الرقم برفعه إلى 68 انطلاقا، كما عزز رقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات بتحقيق فوزه التسعين خلال سباق مونزا.
وشهد 2006 نقطة سوداء إضافية في سجل شوماخر عندما توقف دون سبب واضح في الثواني الأخيرة من التجارب الرسمية ما حرم منافسه الونسو من إنهاء لفته السريعة، واضطر كذلك السائقين الآخرين لتخفيف سرعتهم وتلافي حادث اصطدام مع سيارة فيراري.
وشرح مايكل للصحافة انه اضطر إلى الضغط على المكابح فخرج قليلا عن المسار ولم يخاطر بالعودة بسبب حركة السير الكثيفة وقبل أن يتوقف محرك السيارة، فلم يقنع الصحافيين بتبريراته.
واستدعى مفوضو السباق شوماخر لسماع الأسباب التي دعته للتوقف في نهاية جولة تحديد مراكز الانطلاق حيث حل أول، ولم يقتنعوا على ما يبدو بما قاله فاقترحوا على الاتحاد الدولي أن تكون انطلاقته من المركز الأخير.
تكهنات حول المستقبل
لم تكن المنافسة على اللقب الهاجس الأساسي لمحبي شوماخر ومتتبعي رياضة الفئة الأولى, الذين انشغلوا منذ بداية موسم 2006 بوجهة الألماني المقبلة بعد انتهاء منافسات البطولة، خصوصا أن عقده مع "الحصان الجامح" ينتهي هذا العام، فذهب البعض إلى القول انه سيواصل مسيرته في الفريق الذي توج معه بطلا للعالم 5مرات لأنه يعتبر نفسه في "منزله"، فيما رأى البعض الأخر انه سيضع حدا لمسيرته لأنه لم يعد يملك القدرة على المنافسة في ظل وجود سائقين شباب كألونسو ورايكونن.
وجاء سباق مونزا ليضع حدا لهذه التساؤلات بإعلان "شومي" بأن سيعتزل نهاية الموسم، فيما أعلنت فيراري أن بديله للموسم المقبل سيكون رايكونن الذي سيقود إلى جانب ماسا.
ويسعى "البارون الأحمر" إلى إسدال الستار على مسيرته بتتويجه بطلا للعالم للمرة الثامنة، ليعلن نفسه "الأسطورة المطلقة" لرياضة الفئة الأولى، وليرسم أمام منافسيه الشبان مهمة شاقة لمعادلة انجازاته التاريخية.
ومن المرجح أننا سنظل نسمع اسم مايكل شوماخر بعد 20 عاما أو أكثر عندما يتم مقارنة أرقام أبطال المستقبل بأرقام "البارون الأحمر" وكم يحتاجون من الانتصارات أو من الانطلاقات من المركز الأول أو من النقاط ليعادلوا شوماخر الذي حطم جميع الأرقام القياسية باستثناء رقم واحد، وهو عدد السباقات إذ شارك الألماني في 247 سباقا حتى الآن في حين أن الرقم القياسي باسم الايطالي ريكاردو باتريزي (256 سباقا من 1977 حتى 1993)، وبالتالي سيبقى هذا الرقم في سجل الأخير لأنه يبقى أمام شوماخر 3 سباقات فقط قبل إنهاء مسيرته.
angel fox- مشرف منتديات عالم السيارات
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 40
العمل/الترفيه : accountant
رد: ما الذى قهر أسطورة الفورميلا 1 " مايكل شوماخر "
مفيش حاجه بتفضل علي حالها
مشكووووووووور
مشكووووووووور
sasa~mafia- مشرف المنتديات العامة
- عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
مواضيع مماثلة
» بن حاييم " الإسرائيلى " فى ضيافة سليمان فهيم " الإماراتى " وا حسرتاه
» تحالف جديد بين " رينو " و " ميجان "
» أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا اليابانيه " محمول مائى "
» ديارا ينقذ "الجالاكتيكوس" من بداية متعثرة أمام ديبورتيفو
» ديارا ينقذ "الجالاكتيكوس" من بداية متعثرة أمام ديبورتيفو
» تحالف جديد بين " رينو " و " ميجان "
» أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا اليابانيه " محمول مائى "
» ديارا ينقذ "الجالاكتيكوس" من بداية متعثرة أمام ديبورتيفو
» ديارا ينقذ "الجالاكتيكوس" من بداية متعثرة أمام ديبورتيفو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى